بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن لعبة Starcraft II
تُعتبر لعبة Starcraft II من أحد أفضل 10 العاب في العالم والتي قامت بتجسيد قصص الألعاب والتي علقت في أزهان الكثير .. فمنذ إطلاق الجزء الأول من اللعبة لم يشهد عالم الألعاب الإستراتيجية لعبة أفضل من قصة Starcraft ، وبالطبع عندما يعود الجزء الثاني فسيمشي على نفس نهج وطريق الجزء الأول .. ومن هنا يأتي أساس اللعبة وهو إعتمادها على قصة قوية تُحرك مشاعر اللاعبين داخل اللعبة وبالتالي تحصل على المُتعة الحقيقية والمفقودة في معظم الألعاب الإستراتيجي .. وعلى هذا فلا نستغرب إن عرفنا إن الجزء الثاني يُحاكي أحداث القصة الأولى بصورة درامية رائعة .. فستتعرف على كافة الشخصيات القديمة بإسلوب درامي أكثر من رائع ، هذا فضلاً عن إمكانية معرفة أحداث القصة السابقة الخاصة بالجزء الأول من خلال مُتابعة أحداث القصة .. وياله من أمر رائع حقاً .. وتدور أحداث الجزء الثاني من اللعبة في القرن السادس والعشرين بأحد المجرات الفضائية ( والتي لم يُذكر إسمها ) حيث ستجد هنالك 3 فئات تُركز عليهم اللعبة في محور المعارك بينهم وهم بالترتيب الآتي : ( Terrans - وهم البشر والذي تم نفيهم من الأرض وهم مُحور وأساس ذلك الجزء ) ، ( Zerg - وهم مجموعة كائنات غريبة تشبه الحشرات تم تحويلها بالتغير في الجينات الوراثية الخاصة بها وسيتم التريكز عليهم في الجزء الجديد من اللعبة بإسم Starcrfat II : Heart of the Swarm والذي لم يُحدد موعد صدوره بعد ) ، ( Protoss - وهم مجموعة من المخلوقات الغريبة ايضاً والذي تم الكشف عنهم لنجد إنهم يُعانون من أمراض نفسية أدت إلى التحول الفيسولوجي إلى صفاتهم وطباعهم مما جعله بهذا الشكل وسيتم التريكز عليهم في الجزء الآخر من اللعبة بإسم Starcrfat II : Legacy of the Void والذي لم يُحدد موعده صدوره بعد ايضاً ) .. وستستغرب اخي الحبيب عندما تعلم بإن القصة تعود أصلها إلى ما بعد 4 أعوام فقط من أحداث الجزء الأول " StarCraft : Brood War " !! وهنا تأتي عملية الدمج المُحبب بين الشخصيات القديمة والحديثة .. والذي جعل من اللعبة إسطورة بمعنى الكلمة فإذا كنت من مُحبي اللعبة بجزأءها السابق فلا خوف عليك إطلاقاً لإنك ستشعر بإن ذلك هو الجزء الذي تنتظره .. أما الغير مُحبين للجزء الأول فأنصحهم بتجربة الجزء الثاني .. فعملية دمج الشخصيات بالإضافة إلى شرح أحداث الجزء الأول بالجزء الثاني جعل اللعبة وحدة متماسكة بشكل غريب .. وهنا يأتي عزيزي دورك في إستيعاب ما قولته سابقاً بإن اللعبة تضمن لك قصة رائعة لإستمرار اللعبة إلى أعوام وأعوام دون ملل .. ! عموماً نعود للقصة .. فبعد 4 أعوام من أحداث الجزء الأول يظهر لدينا Jim Raynor بطل اللعبة وهو قائد أحد الجماعات المُسلحة والتي تهدف للقضاء على قائد البشر الإسبتدادي " الإمبراطور مينغيسك " وبالطبع قد فشل للأسف في تلك الحملة .. وعليه قرر أن يتحول هو ومجموعته إلى مرتزقة للبحث عن أثار فصيلة قديمة بإسم " Xel'Naga " يُعتقد إنها أنقرضت ومن هذه اللحظة تبدأ اللعبة معك .. لتكون في معارك شرسة بين الفئات السابق ذكرها من ناحية ومن ناحية آخرى مع المهمات الجانبية التي تُضيفها اللعبة ، فيا تُرى ماذا سيحدث ؟
بالطبع الجميع ينتظر هذه الفقرة من التقرير .. فهى المُحرك الأساسي للعبة وللتقرير بشكل خاص فهو المُستند الخاص بحكُم الناس على اللعبة .. هل سيقومون بالتحميل ؟! أم سيتركون الموضوع ؟! ، وفي الحقيقة للإجابة عن هذا السؤال ليس لديك سوى قراءة هذه الفقرة بالكامل وسأتركك أنت تحكُم على اللعبة من خلال سرد الأحداث بصورة مُبسطة وعليك تخيل الأمر في الواقع ، وهذا يُعتبر الإسلوب الجديد أو لنقُل عنه الجيل القادم - Next Gen من كتابة التقارير ، فقد ذكرنا في الفقرة السابقة بإن اللعبة تدور أحداثها حول مجموعة البشر فقط " Terrans " وسيتم التركيز على بقية الفئات بإصدار أجزاء جديدة تُحاكيهم كل مجموعة بشكل مُنفصل ومُهمات مُنفصلة مما سيضفي على اللعبة جو رائع من الإثارة والغموض بنفس الوقت .. عموماً وفي كافة الأحوال فإن ذلك الجزء والمُتحدث عن فئة واحدة فقط سيكفيك ويرضيك بشكل كامل وبأكثر مما تتصور خاصة في إسلوب اللعب والذي يُعتبر من أفضل ما يكون ضمن الألعاب الإستراتيجية والتي نعرفها جميعاً بإنها ذات إسلوب ومهمات متشابهة .. وهنا الأمر مُختلف بالفعل ، لإن كل مُهمة ستلعب فيها لها فكرة مُعينة ومُحددة ستقوم بتنفيذها هذا فضلاً عن كثير من المهام الجانبية والفرعية التي تُتيحها لك اللعبة .. مثل تجميع نقاط البحث العلمي داخل اللعبة والتي تعطيك في النهاية تحديثات خاصة بالوحدات الخاصة بك وبوحدات وأفراد جيشك وهذا يضفي على اللعبة جو رائع من التحدي ، ايضاً وحتى يكون لك تصور كامل للعبة فسأشرح لك أحد المُهمات التي أستمتعت بها شخصياً في اللعبة ( مع العلم إني سأشرح القصة بمنظورها الترفيهي وليس العلمي داخل القصة - وذلك لتبسيط الأمور عليك ) في أحد المُهمات كان واجب عليك أن تضع القاعدة الخاصة بك على الأرض في مكان ما .. في هذا المكان يظهر لك طريق أول هذا الطريق قاعدة بشرية وآخر الطريقة قاعدة بشرية .. ولديك عداد زمني يظهر في أعلى اليمين .. عندما يصل العداد إلى " 00:00 " ستلاحظ هبوط مركبة فضائية بجانب القاعدة الخاصة بك .. وسرعات ما ستجد بعض من الناس يذهبون إلى تلك المركبة لتقوم في الأخير بإغلاق إبوابها إستعداداً للذهاب عبر ذلك الطريق إلى القاعدة البشرية الثانية إستعداد للإنطلاق ! وفي هذا الوقت يجب عليك إرسال جيشاً من قواتك للسير بجانب تلك المركبة لحمايتها من الأعداء " Zerg " بعدم القضاء عليها الذين سوف يقطعون عليك الطريق بمُحاولات عديدة لمُهاجمة تلك المركبة منعاً من وصولها إلى القاعدة البشرية الواقعة في آخر الطريق .. !! أليس ذلك ممتعاً ؟! هل تجد توشيق هكذا في أى لعبة إستراتيجية آخرى ؟! وهنا تكمُن قوة وإثارة لعبة Starcraft II والتي وعدنا فيها المُطورين بإدخال التشويق والإثارة في إسلوب اللعب باللعبة ، ومن الجدير بالذكر إنك ستحتاج لتكرار تلك العملية 5 أو 6 مرات بجانب أداء المُهمات الجانبية ايضاً وهذا يجعل المُهمة أكثر حماساً وطولاً في نفس الوقت ، ايضاً لك أن تتخيل إنك في أحد الأراضي والتي تحتوي على 4 أو 5 قضبان للسكك الحديدة والتي يسر عليها القطار .. ماذا تفعل ؟! ، عليك تدمير أى قطار يمر من هنا وذلك بعمل وتجهيز جيشك بأقصى سرعة ممُكنة والذهاب بشكل مباشر نحو القطار لتدميره قبل أن يصل إلى أرض آخرى ، وستجد إن القطار محمي بشكل جيد وكإنك تُعيد مهمة حماية المركبة لكن بشكل عاكس .. فأنت هذه المرة تريد تدمير القطار ، كل هذا في الطور اللعب الرئيسي والمُسمى بإسم " Campaign " ومن الجدير بالذكر إنك ستُتاح لك إتخاذ بعض القرارات في اللعبة وإتخاذ الحليف المُناسب إليك وستضعك اللعبة في ذلك الوضع مع وضع لك مُقارنة نصية لحالة كل حليف هذا فضلاً عن ما سيضيفه لك ذلك الحليف في حالة إختياره مما يجعلك تختار الإختيار المُناسب بالنسبة إليك وهذا ما نجح فيه المُطورين فعلاً ، هذا فضلاً عن إمكانية الإنتقال إلى بعض الغرف في مركبتك الفضائية كاللعبة الشهيرة " Mass Effect " والتي أشتهرت بهذا الأمر .. وهنا تأتي لعبتنا هذه كشبيهة لها في بعض الأمور ولكن ليس بشكل كلي لإنها ليست من المنظور الثالث ، وتُتيح لك تلك الزياراة بالتعرف على طاقم البطل وذلك بالتحدث إليهم وزيادة علاقتك بهم .. هذا فضلاً عن زيارة المعمل لتحديث بعض الأمور لديك بإستخدام نقاط البحث .. أو يُمكنك الذهاب لمكان تجهيز الأسلحة لتطوير أسحلتك وشراء تكنولوجيات جديدة تضيف القوة لأفراد جيشك وأسلحتك بصفة خاصة .. وهنا بالذات فاللعبة توفر لنا قائمة كبيرة من التحديثات والتطويرات للأسلحة بحيث تقوم بعمل ماتريد وذلك طبقاً للأموال المُتوفرة لديك والتي ستحصل عليها من نهاية كل مُهمة من مُهمات اللعبة الرئيسية .. أما عن طور الـ " Skirmish " أو المُسمة بـ " Versus A.I " والذي يعطيك الحرية في مُمارسة اللعبة بـيـنـك وبين الذكاء الإصطناعي حيث ستلعب وجهاً لوجه معه بإستخدام كافة الأسلحة ، ومن الجدير بالذكر إنك في بداية اللعبة لن تجد بعض الأسحلة موجودة لديك .. لإن الشركة قررت توفير خاصية الـ " Link " أو " الإرتباط " بين الـ " Campaign " والـ " Versus A.I " بحيث ما تُتيحه لك الـ " Campaign " من تطويرات وأسلحة ستظهر بشكل تلقائي في الـ " Versus A.I " وهذا يدل على قوة الشركة في التفكير والتنفيذ بحيث يُجبرك على لعب اللعبة لتحصل على الأسلحة الجديدة .. وبالفعل فبعدما تنهي اللعبة ستجد إختلاف كلي لدرجة إن التطويرات التي قمت بشراءها ستظهر لديك في الـ " Versus A.I " وهذا يُضيف جو من الإثارة وعدم الملل من اللعبة بشكل عام .. وهذا ما نجح فيه المُطورون بالفعل ، ايضاً لدينا نظام جديد وهو الـ " Challenges " بحيث يُمكنك إختيار ما تريده من مُهمات بحيث تدرب بشكل جيد على بعض الوحدات التي تختارها بالأساس ضمن إختيارك للمُهمة التي تريد التدرب عليها .. فستكتشف خصائصها بشكل كامل وتتعرف على أدق التفاصيل الخاصة بكل وحدة من وحدات جيشك .. هذا فضلاً عن نظام آخر وهو النظام التعليمي بإسم " Tutorial " والذي يعتمد على شرح طريقة التحكُم في الوحدات واللعبة بشكل عام عن طريق الإرشاد والتطبيق في نفس الوقت مما يجعل اللعبة مُتكاملة العناصر في اللعب
ايضاً اللعبة تُقدم لنا ميزة اللعب عبر الشبكة أو الأونلاين أيهما سواء .. وذلك عن طريق إضافة مُحرك اللعب الخاص بموقع " Battle.net " والذي جعل اللعبة تظهر بشكل مُميز للغاية في اللعب الأونلاين أو اللعب بتعدد اللاعبين والذي أضاف الكثير من المُميزات في اللعبة والتي لم يوفرها أى مُحرك آخر ، وكما نعرف فإن مُحرك موقع " Battle.net " من أحد أفضل المُحركات على مُستوى العالم في تنظيم اللعب عبر الشبكة والأونلاين خاصة في الألعاب الحربية أو الإستراتيجية .. وهنا يكُمن قوة فريق التطوير على إختيار مُحرك سليم جداً لإظهار اللعبة بشكل مُميز .. وستلاحظ ذلك عندما أخبرك بإنك لو من أصحاب الـ 60 دولار وقمت بشراء اللعبة فلابد لك من إنشاء أكونت خاص بك لتدخل به إلى اللعبة وتبدأ لعب طور الـ " Campaign " بذلك الأكاونت الذي ستلاحظ في النهاية بإن أى مرحلة تُسجل في سجلك او في البروفايل الخاص بك ! وسيعطيك نقاطاً على ذلك لتقوم بتحديد مُستواك بشكل دوري ومباشر بعد كل مُهمة وسيظهر إسمك في قائة الترتيب الذي يوفرها لك مُحرك موقع " Battle.net " وهذا يضفي على اللعبة جو رائع من الإثارة والتحدي بين اللاعبين ، ولكن بالطبع لقد أشتكى البعض من هذا النظام لغن بقاءك مُتاحاً أونلاين طيلة فرة اللعب يلزم وجود إتصال بالإنترنت دائم .. وبالتالي فقد وفرت اللعبة لنا خاصية " Play as Guest " وهو اللعب كضيف داخل اللعبة بحيث لا يلزم تواجدك عبر الشبكة وبالطبع لا تنتظر أى حوافز أو ترتيب يظهر لك لإنك لست في البروفايل الخاص بك .. وهنا تلاحظ مرونة اللعبة بشكل كامل في هذه الخصائص وهذا يعطيك فكرة مبدأية حول مهارة الفريق القائم على تلك اللعبة .. ولإن المُحرك التي تعاقدت معه اللعبة مميزاً فستلاحظ وجود إخطارات ظهرت إليك بإن أحد أصدقائك قد حصل على جائزة مُعينة لتخطيه عدد مُعين من المُباريات او المعارك عبر الشبكة أو لتخطيه مرحلة على المستوى الأخير من الصعوبة او فوزه على أحد أصحاب المراكز العُليا في الترتيب او او .. مما يضيف لك جواً من التحدي ، وبالتالي فلم تكذب الشركة عندما قالت بغن اللعبة مُصممة على خلق جو تنافسي بينك وبين الأصدقاء .. فتُتيح لك اللعبة إختيار الحلف المُناسب بعكس طور الـ " Campaign " والذي يعطيك حِلف واحد فقط بشكل مؤقت حتى تصدر الأجزاء الآخرى والمُحاكاة للفئات الآخرى .. وهنا يجب عليك أن تعرف بإن لكل حِلف مميزاته وعيوبه والتي يجب عليك إكتشافها بنفسك ، ومن المُميزات الوجاب ذكرها بإن اللعبة تُتيح لك لعب المُباريات الودية قبل البدء في مُباريات الترتيب ويصل عددها إلى 50 مُباراة كاملة للتدرب على نظام اللعب الجماعي الذي توفره لك اللعبة وبالتالي فإن كنت من المُبتدئين داخل اللعبة فلا تقلق ستحترف في القريب العاجل ،، ايضاً اللعبة تعطي لك خرائط كبيرة وكثيرة ومتنوعة ، بحيث قد تستوعب الخريطة الواحدة 12 لاعباً في وقت واحد مما يجعل الأمر أكثر سخونة من أى العاب آخرى ، وبهذا فإن اللعبة قدمت لنا ما يُمكن لأى لعبة آخرى تقديمه في مجال اللعب الجماعي والذي يحبذه الكثير .. لكن الأهم هل تستطيع شراء اللعبة ؟
ميديا اللعبة أو عناصر التأثير في اللعبة والمُتمثلة في الجرافيكس والأصوات والموجودين بأى لعبة من أحد أهم الفقرات والعناصر المُنتظرة في التقرير ، فهى توابل الطعام إن جاز التعبير فلا يصح إستخدام الطعام دون توابل .. وهنا ايضاً يظهر ذلك في التقرير فأى تقرير خالي من فقرة الميديات يُعتبر تقرير حِلو ملح ، وبالطبع هنا تمتاز لعبتنا بقوة المديا بشكل كامل في اللعبة وهى من أحد عناصر نجاح اللعبة بشكل كبير .. فأداء الأصوات باللعبة شىء أقرب إلى الخيال خاصة أصوات الشخصيات والتي تظهر بقوة كبيرة في اللعبة .. فأداء المُمثلين للشخصيات مُتقن لدرجة كبيرة وقد تم أداءه بمستوى كبير من الإحترافية صراحةً ، فالصوت مُقارب ومتناسب إلى حد كبير مع شكل الشخصية وصفاتها ! وهنا نجاح باره للشركة المُصممة صراحةً لإن إضفاء ذلك الجو على اللعبة يوفر لها المصداقية بشكل كبير خاصة وإن كُنت من مُحبي التعايش داخل قصص الألعاب والتعمق في فهمها .. كذلك الأصوات بشكل عام في اللعبة تم إتقانها بدرجة ومستوى كبير من الإحتراقية .. ويتجلى ذلك في أصوات المارك وصوت كل وحدة على حدة لحظة بدء المعركة او إطلاق النيران .. ولحظة السير على الأراضي فلكل قطعة صوتاً يُميزها عن الآخرى لدرجة إنك ستستطيع التفرقة بين وحداتك بمجرد سماع الأصوات والذي يختلف من وحدة إلى مجموعة وحدات !! وهنا قد برع الإستوديو الصوتي المُدمج مع اللعبة في إنشاء مؤثرات صوتية كاملة خاصة باللعبة لم يتم إستخدامها من قبل أى لعبة آخرى سواء من نفس الفئة او من فئة آخرى ، أما من ناحية الجرافيكس .. فقد أبدع المُصممين صراحةً في إخراج رائعة فنية ويظهر ذلك بشكل واضح وصريع في اللقطات الفيلمية باللعبة والتي تظهِر صورة الأفراد أو الأشخاص بشكل كبير وواضح ، أما في داخل اللعبة فتظهر الوحدات من كاميرا بعيدة قليلاً وكان من المُفترض تطوير الكاميرا لجعل الأفراد أكثر وضوحاً لكن كان ذلك سيبدوا مُرهقاً على فريق التطوير وأكتفوا بالوضع الذي ظهرت عليه اللعبة .. وعلى الرغم من ذلك إلا إن الوحدات تراها من بعيد مُصممة بإتقان شديد مع وجود أدق التفاصيل الخاصة بها .. هذا فضلاً عن تصميم وحدات البناء أو الإنشاء بشكل جميل وواضح وهذا يضفي روحاً رائعة أثناء الجيم بلاي بكل تأكيد ، ايضاً تصميم المركبة الفضائية التي تعيش فيها إيجابي بشكل كبير فيظهر كل شىء أمام عينك بشكل دقيق وجميل .. ومن المُثير للإنتباه تصميم القوائم الرئيسية للعبة بشكل مُميز للغاية .. حتى تصميم تنصيب اللعبة كان يحوي فكرة جديدة وبشكل مُميز .. مما يدل على تركيز الشركة على الصغيرة قبل الكبيرة مما أتاح لنا التمتع بأحد الروائع الحصرية للـ PC ، ايضاً من الجدير بالذكر ضمن جرافيكس اللعبة هو تصميم اللقطات الفيلمية الـ Cutscene في وسط الأحداث أو في وسط اللعبة والتي تعطي صورة بشكل فيلمي للأحداث الأساسية في اللعبة كتدمير مُنشأ ما او تدمير قاعدة مُهمة للأعداء أو تدميرك انت شخصياً ، كل ذلك يحدث بشكل مقاطع قطعية بشكل فلمي لأحداث اللعبة مما يجعلك في جو عام للفيلم وليس للعبة.
المصدر
اساطير الالعاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]